تواصل معنا

0552777862

هل ضروري بناء خزان ارضي؟

dar
10 أشهر
يونيو 06,2023

هل ضروري بناء خزان ارضي؟ سؤال يتم طرحه كثيرا في الآونة الأخيرة، فهل للخزان الأرضي تلك الأهمية القصوى حقا أم أنه مجرد رفاهية، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقال اليوم، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تخص الخزان الأرضي.

هل ضروري بناء خزان ارضي؟

قد يقول البعض بأنه يقطن إحدى المناطق التي لا تنقطع عنها إمدادات المياه، إلا أن الخزان الأرضي يبقى ضروريا تحسبا لانقطاع الماء في أي وقت، فمن خلاله يمكن للسكان الحصول على احتياجاتهم من مياه الشرب، الطهي، والاستحمام في حال انقطع الماء عنهم.

  • الإجابة الموجزة عن هذا السؤال هي نعم، فعادة ما يكون الخزان الأرضي حلا مثاليا للحصول على الماء في حالات الطوارئ، حيث أن الخزانات العلوية لا تكون كبيرة الحجم حتى لا يؤثر وزنها الكبير على سقف المبنى.
  • يخشى البعض من صعوبة أعمال التأسيس للخزان الأرضي إلا أن هذه الصعوبة لن تظهر إلا إذا قمنا بوضع خزان الأرضي تحت الأرض، ففي هذه الحالة سنحتاج إلى إجراء عمليات الحفر، ولكن بوضع الخزان عند مستوى سطح الأرض ستزول تلك المشاكل.
  • بناء خزان أرضي هو أمر ضروري للغاية حيث أن تأسيس الخزان في أرضية المنشأة يسهم بشكل كبير في احتفاظ الماء بجميع خواصها الكيميائية والطبيعية، الأمر الذي يضمن صحة جيدة لمن يستخدمون مياه هذا الخزان.

الخزان الأرضي

بعد أن أجبنا عن سؤال هل ضروري بناء خزان ارضي؟ سوف نتطرق إلى ذكر بعض التفاصيل التي تخص هذا النوع من الخزانات، وذلك للتعرف على الوظيفة التي يجب أن نتوقعها من هذا الخزان قبل الحكم على مدى أهميته.

  • يعمل خزان الماء على تخزين الماء وحفظه من أي ملوثات، وذلك لاستخدام هذه المياه عند الحاجة في أغراض الاغتسال، الشرب، والطهي، وبالتالي يجب التأكد من أن الخزان معزولا بصورة جيدة حتى لا تدخل إليه أية شوائب.
  • نظرا لأن الخزان الأرضي يكون موضوعا على سطح الأرض فإنه لا يشكل أي حمل على المبنى، وبذلك فإنه يختلف أتم الاختلاف عن الخزانات العلوية التي تمثل إجهادا على أسطح البنايات الموضوعة فوقها.
  • عدم قيام الخزان الأرضي بتعريض سطح المبنى لأي إجهادات يتيح لنا استخدام خزان بأكبر سعة ممكنة، وذلك حتى نضمن أن الخزان سيكون قادرا على تلبية احتياجات جميع السكان من المياه.

خزان أرضي جاهز

يمثل تأسيس خزان المياه الأرضي عائقا أمام أغلب الناس، ومن هنا ازداد البحث عن خزان أرضي جاهز يتم تركيبه بسهولة بدون الحاجة إلى القيام بعمليات الحفر أو التأسيس، وفيما يلي أمثلة لأهم الخزانات الأرضية الجاهزة التي يمكن شراؤها.

  • يمكن شراء خزان أرضي مصنوع من البلاستيك وتركيبه بدون الحاجة إلى إجراء أية عمليات حفر، فهذا النوع من الخزانات يكون خفيف الوزن وسهل التركيب، كما أن سعره يكون في متناول الجميع.
  • عند شراء الخزانات الأرضية البلاستيكية يجب مراعاة جودة الخامة، فالبلاستيك يكون بالطبع أكثر عرضة للتلف، ولكن باختيار خامة جيدة يمكن أن يتم الاعتماد على الخزان البلاستيكي لفترات زمنية مقبولة.
  • توجد أيضا خزانات أرضية جاهزة تكون مصنوعة من مادة PVC، فتلك المادة تملك مقاومة كبيرة ضد الأحماض والقلويات، كما أنها آمنة تماما على صحة الإنسان، ويمكن تركيب هذا النوع من الخزانات في خلال مدة زمنية قصيرة.
  • تدخل خزانات المياه الأرضية المصنوعة من مادة البولي إيثيلين في إطار الخزانات الجاهزة التي يمكن تركيبها بسهولة، فمادة البولي إيثيلين تضمن عزلا حراريا جيدا للماء المخزن لأنها تقي الخزان من الأشعة الفوق بنفسجية.

الاستغناء عن الخزان العلوي

بعد أن استعرضنا مميزات خزان المياه الأرضي قد يخطر سؤال في فكر الكثير من الناس الآن، وهذا السؤال يتعلق بمدى إمكانية الاستغناء عن الخزانات العلوية، وهذا ما سوف نجيب عنه من خلال الأسطر التالية:

  • الاستغناء عن الخزان العلوي هو أمر ممكن في ظل وجود خزان مياه أرضي يفي باحتياجات السكان من الماء، فالبعض يرى بأن خزانات الماء العلوية قد تشوه المظهر الجمالي خاصة وأن تنفيذها لا يتم بشكل موحد.
  • من أبرز مشكلات الخزان العلوي هو تعرضه للحرارة بصفة مستمرة، وبالتالي يحتاج هذا النوع من الخزانات إلى عزل حراري فائق الجودة، حتى يضمن بأن الماء المخزن به سوف يحتفظ بدرجة حرارته بدون ارتفاع.
  • يرى فريق آخر بأنه لا يحبذ أن يتم الاستغناء عن الخزان العلوي، فعلى الرغم من مميزات الخزان الأرضي إلا أنه يحتاج إلى طلمبات لرفع الماء لجميع الأدوار، وهذه الطلمبات تحتاج إلى صيانة وقد تتعطل كهربيا أو ميكانيكيا، كما أنها تستهلك طاقة كهربية كبيرة.

وضع الخزان فوق بيت الدرج

يلجأ بعض السكان إلى وضع خزان المياه فوق بيت الدرج لاستغلال هذه المساحة من المبنى، ولكن في هذه الحالة يجب التأكد من أن حجم الخزان الموضوع لن يلحق الضرر ببيت الدرج ولن يؤدي إلى هبوطه أو انهياره.

  • في هذه الحالة نحتاج إلى إجراء حسابات دقيقة للتأكد من أن بيت الدرج سيكون قادرا على تحمل وزن الخزان ووزن ما به من ماء، حيث أن تخطي الوزن المسموح قد يؤدي إلى هبوط بيت الدرج.
  • قد يتم وضع الخزان فوق بيت الدرج مع تركيب عوامة داخل الخزان لإيقاف عملية ملء الخزان عند منسوب معين، ثم نقوم بزيادة مستوى العوامة لزيادة مقدار الماء داخل الخزان بشكل تدريجي حتى نصل لكمية الماء التي يمكن لبيت الدرج تحمل وزنها.

وبهذا القدر نكون قد بلغنا ختام مقال اليوم، والذي أجبنا من خلاله عن سؤال هل ضروري بناء خزان ارضي؟ فقد استعرضنا أهمية الخزان الأرضي، وتعرفنا على بعض الخزانات الأرضية الجاهزة قبل أن نناقش فكرة الاستغناء عن خزان المياه العلوي.

وضع الخزان فوق بيت الدرج
يلجأ بعض السكان إلى وضع خزان المياه فوق بيت الدرج لاستغلال هذه المساحة من المبنى، ولكن في هذه الحالة يجب التأكد من أن حجم الخزان الموضوع لن يلحق الضرر ببيت الدرج ولن يؤدي إلى هبوطه أو انهياره. في هذه الحالة نحتاج إلى إجراء حسابات دقيقة للتأكد من أن بيت الدرج سيكون قادرا على تحمل وزن الخزان ووزن ما به من ماء، حيث أن تخطي الوزن المسموح قد يؤدي إلى هبوط بيت الدرج. قد يتم وضع الخزان فوق بيت الدرج مع تركيب عوامة داخل الخزان لإيقاف عملية ملء الخزان عند منسوب معين، ثم نقوم بزيادة مستوى العوامة لزيادة مقدار الماء داخل الخزان بشكل تدريجي حتى نصل لكمية الماء التي يمكن لبيت الدرج تحمل وزنها. وبهذا القدر نكون قد بلغنا ختام مقال اليوم، والذي أجبنا من خلاله عن سؤال هل ضروري بناء خزان ارضي فقد استعرضنا أهمية الخزان الأرضي، وتعرفنا على بعض الخزانات الأرضية الجاهزة قبل أن نناقش فكرة الاستغناء عن خزان المياه العلوي.
هل ضروري بناء خزان ارضي؟
قد يقول البعض بأنه يقطن إحدى المناطق التي لا تنقطع عنها إمدادات المياه، إلا أن الخزان الأرضي يبقى ضروريا تحسبا لانقطاع الماء في أي وقت، فمن خلاله يمكن للسكان الحصول على احتياجاتهم من مياه الشرب، الطهي، والاستحمام في حال انقطع الماء عنهم. الإجابة الموجزة عن هذا السؤال هي نعم، فعادة ما يكون الخزان الأرضي حلا مثاليا للحصول على الماء في حالات الطوارئ، حيث أن الخزانات العلوية لا تكون كبيرة الحجم حتى لا يؤثر وزنها الكبير على سقف المبنى. يخشى البعض من صعوبة أعمال التأسيس للخزان الأرضي إلا أن هذه الصعوبة لن تظهر إلا إذا قمنا بوضع خزان الأرضي تحت الأرض، ففي هذه الحالة سنحتاج إلى إجراء عمليات الحفر، ولكن بوضع الخزان عند مستوى سطح الأرض ستزول تلك المشاكل. بناء خزان أرضي هو أمر ضروري للغاية حيث أن تأسيس الخزان في أرضية المنشأة يسهم بشكل كبير في احتفاظ الماء بجميع خواصها الكيميائية والطبيعية، الأمر الذي يضمن صحة جيدة لمن يستخدمون مياه هذا الخزان
جميع الحقوق محفوظة لشركتنا © Ahmed Adham