تواصل معنا

0552777862

كيف يتم عزل السطح؟

dar
11 شهر
يونيو 06,2023

كيف يتم عزل السطح؟ من التساؤلات التي يبحث عن إجاباتها الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها القيام عزل السطح بشكل صحيح ويتم الحصول على النتيجة المرجوة من عملية العزل، لهذا سوف نقوم بعرض إجابة سؤال كيف يتم عزل السطح؟ في الفقرات التالية.

كيف يتم عزل السطح؟

  • أن عملية عزل السطح من العمليات التي يقوم بها العديد من الأشخاص في العديد من الدول، بسبب عدة عوامل متنوعة، منها: غزل السطح لمنع تسرب المياه، وعزل الأسطح الحراري لمنع سخونة الجو أو البرودة من التسلل إلى داخل المنازل.
  • كما أن عزل السطح له دور كبير في تقوية السطح وزيادة قوة متانته، بالإضافة إلى أن عملية العزل تعطي مظهرا جماليا خارجية للمبنى.

 

أرخص طرق عزل الأسطح

كثير من الطرق الاقتصادية التي يمكن أن يتم عن طريقها القيام بعزل الأسطح حراريا، دون أن يتكفل الشخص بماديات أو تكاليف عالية، ومن هذه الطرق ما يأتي:

عزل الأسطح بالسيراميك

  • يعتبر السيراميك واحدة من المواد العازلة الأكثر انتشارا، حيث إن مادة السيراميك من المواد التي يتم استخدامها في صنع مكوك الفضاء الذي يقوم باختراق الغلاف الجوي ويتعرض إلى درجات الضغط الحراري العالية.
  • ويتم تطبيق سيراميك كمادة عازلة على السطح عن طريق القيام بتنظيف السطح بشكل جيد ثم يتم تمليسه بمادة البيتومين، يتم لصق لفائف من مادة الفايبر.
  • ثم يتم وضع طبقة من مادة الحصى بدلا من الرمل، حيث إن الرمل من المعروف أنه يقوم بتشبع الرطوبة، بعدها يتم فرد طبقة من الأسمنت حتى يتم تثبيت السيراميك عليها مع الاهتمام بصنع ميل بسيط في اتجاه مكان الصرف، وأيضا يجب الاهتمام بترك فراغ بين السيراميك حتى لا يفسد نتيجة التمدد في فترات الحرارة العالية.

عزل الأسطح بالجير

  • أن الجير من المواد التي يتم استخدامها في عزل السطح حراريا، حيث إن الجير يعد من المواد غير المكلفة ماديا، ويتم تطبيقه بشكل سهل وبسيط.
  • حيث يتم في البداية القيام بدهن أرضية السطح بمادة الجير الأبيض لأن له فعالية كبيرة في عكس حرارة الشمس وخاصة في فترة الصيف بالإضافة إلى أنه يعمل على منع امتصاص الأرضية للحرارة العالية.

عزل الأسطح بالأسمنت الأبيض

  • يمكن أن يتم صنع مادة عازلة للأسطح حراريا عن طريق استخدام الأسمنت الأبيض لأنه يعمل على منع تسرب الرطوبة وكذلك يمنع تسرب المياه ويتم تطبيقها عن طريق عدة خطوات متتالية وهي:
  • في البداية يتم تنظيف السطح بشكل جيد والتخلص من جميع الأوساخ والتراكمات التي توجد عليها، سيتم استخدام منى من أجل القيام بتعبئة الشروخ والتصدعات التي توجد على السطح، ولكن يجب الاهتمام باستخدام نوع منى غير منكمش.
  • ثم بعد ذلك يتم إضافة بودرة الأسمنت الأبيض إلى الماء حيث تكون نسبة الماء 35 % فقط، ويتم تقليب الخليط بشكل جيد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • بعد ذلك يتم دهان السطح بها وتترك حتى تجف تماما لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ثم يتم دهان السطح بطبقة أخرى من الأسمنت الأبيض بخليط نسبة الماء فيه لا تصل إلى 25 %، وبعد أن تجب في هذه الطبقة يتم دهان طبقة ثالثة وهي الطبقة الأخيرة ويكون تركيز الماء بها أيضا 25 %.

عزل الأسطح من مياه الأمطار

  • إن الأشخاص الذين يحتاجون إلى القيام بالعزل المائي يحتارون في أنواع المواد المستخدمة في العزل المائي المتاحة في الأسواق، ومن الطرق التي يتم عزل الأسطح المائي بها ما يلي:

العزل بمادة الأكريل فاكس

  • إن مادة الأكريل فاكس من المواد التي يتم استخدامها في عزل الأسطح مائيا، وهي مادة سائلة مكونة من أكريلية ومطاطية، وهذا النوع يتوفر بشكل سهل في جميع المحلات الخاصة بمعدات البناء.
  • وأكثر ما يميز هذه المادة عن غيرها أنها سهلة الاستخدام والتطبيق ولا تحتاج إلى شخص متخصص لكي يقوم بتنفيذها، وتستخدم مع الأسطح الخشبية أو الخرسانية، والأسطح الأسبستوس والطوب.
  • ويتم تطبيق مادة الأكريل فلكس عن طريق القيام بتنظيف السطح بشكل جيد والتأكد من عدم وجود أي تراب أو وجود فراغات في السطح، ثم يتم دهان السطح بالمادة ويترك حتى يجف، بعد ذلك يتم دهان الوجه الثاني للمادة عن طريق فرشاة أو رول مخصص لعمليات الدهان.

العزل بمادة البولي يوريثان فوم

  • تعدي هذه المادة من المواد التي تكون طبقة عازلة على السطح تعمل على منع وصول الماء والحرارة إلى داخل المنازل والمباني، وتعد واحدة من أفضل المواد لان نسبه العزل بها يصل إلى 100 %، بالإضافة إلى أنها مادة خفيفة الوزن ولا تعد عبئا على السطح.
  • كما أن هذه المادة يمكن استخدامها على عدة أنواع من الأسطح من الأسطح الخشبية والأسطح الخرسانية وكذلك الأسطح البلاستيكية.
  • ويتم تطبيق مادة البولي يوريثان عن طريق القيام بتنظيف السطح بشكل جيد والتأكد من عدم وجود أي فراغات به ويتم تحضير المواد المستخدمة في عملية العزل عن طريق ضبط ماكينة الرش على السمك الذي سوف يتم تطبيقه على السطح.
  • بعد ذلك يتم رش طبقة من عزل السطح بسمك يتراوح ما بين 3 إلى 5 سم، وذلك بناء على رغبة الشخص الذي يقوم بعملية العزل، وبعد الانتهاء تماما من عملية الرش يجب التأكد من وصول المواد العازلة إلى جميع جوانب والزوايا.
  • بعد تطبيق مادة العزل يفضل أن يتم إضافة طبقه من الاكليريك من أجل الحفاظ على المادة العازلة والحصول على نتائجها لأطول فترة ممكنة.

في نهاية مقال عن كيف يتم عزل السطح؟ نكون قد أوضحنا لكم العديد من الطرق التي يتم استخدامها في عزل الأسطح ضد الماء والحرارة، أوضحنا فوائد كل مادة من هذه المواد، ونتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم مقدما لكم ما تبحثون عنه من معلومات.

 

العزل بمادة البولي يوريثان فوم
تعدي هذه المادة من المواد التي تكون طبقة عازلة على السطح تعمل على منع وصول الماء والحرارة إلى داخل المنازل والمباني، وتعد واحدة من أفضل المواد لان نسبه العزل بها يصل إلى 100 %، بالإضافة إلى أنها مادة خفيفة الوزن ولا تعد عبئا على السطح. كما أن هذه المادة يمكن استخدامها على عدة أنواع من الأسطح من الأسطح الخشبية والأسطح الخرسانية وكذلك الأسطح البلاستيكية. ويتم تطبيق مادة البولي يوريثان عن طريق القيام بتنظيف السطح بشكل جيد والتأكد من عدم وجود أي فراغات به ويتم تحضير المواد المستخدمة في عملية العزل عن طريق ضبط ماكينة الرش على السمك الذي سوف يتم تطبيقه على السطح. بعد ذلك يتم رش طبقة من عزل السطح بسمك يتراوح ما بين 3 إلى 5 سم، وذلك بناء على رغبة الشخص الذي يقوم بعملية العزل، وبعد الانتهاء تماما من عملية الرش يجب التأكد من وصول المواد العازلة إلى جميع جوانب والزوايا. بعد تطبيق مادة العزل يفضل أن يتم إضافة طبقه من الاكليريك من أجل الحفاظ على المادة العازلة والحصول على نتائجها لأطول فترة ممكنة.
عزل الأسطح بالأسمنت الأبيض
يمكن أن يتم صنع مادة عازلة للأسطح حراريا عن طريق استخدام الأسمنت الأبيض لأنه يعمل على منع تسرب الرطوبة وكذلك يمنع تسرب المياه ويتم تطبيقها عن طريق عدة خطوات متتالية وهي: في البداية يتم تنظيف السطح بشكل جيد والتخلص من جميع الأوساخ والتراكمات التي توجد عليها، سيتم استخدام منى من أجل القيام بتعبئة الشروخ والتصدعات التي توجد على السطح، ولكن يجب الاهتمام باستخدام نوع منى غير منكمش. ثم بعد ذلك يتم إضافة بودرة الأسمنت الأبيض إلى الماء حيث تكون نسبة الماء 35 % فقط، ويتم تقليب الخليط بشكل جيد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. بعد ذلك يتم دهان السطح بها وتترك حتى تجف تماما لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ثم يتم دهان السطح بطبقة أخرى من الأسمنت الأبيض بخليط نسبة الماء فيه لا تصل إلى 25 %، وبعد أن تجب في هذه الطبقة يتم دهان طبقة ثالثة وهي الطبقة الأخيرة ويكون تركيز الماء بها أيضا 25
جميع الحقوق محفوظة لشركتنا © Ahmed Adham